ينبثق من مجلس الإدارة أربع لجان رئيسة وهي لجنة المراجعة ولجنة الترشيحات والمكافآت، ولجنة إدارة المخاطر ولجنة الاستثمار.
وتم اعتماد لائحة عمل خاصة بكل لجنة تحدد مهام واختصاصات ومسؤوليات وصلاحيات أعضائها وكيفية تفويض الصلاحيات واجتماعات اللجان، وذلك لتمكين كل لجنة من أداء مهامها وواجباتها بشكل صحيح.
لجنة المراجعة
تم تشكيل لجنة المراجعة بموجب قرار الجمعية العامة للدورة الجديدة بتاريخ 2022/12/28م، والتي بدأت من تاريخ انعقاد الجمعية وحتى تاريخ 2026/01/01م. وننوه إلى أنه قد تم انتخاب أعضاء اللجنة في الدورة السابقة التي بدأت بتاريخ 1441/07/24هـ الموافق 2020/3/19م، لمدة (3) سنوات بموجب اجتماع الجمعية العامة غير العادية.
تشكيل اللجنة:
بموجب قواعد عمل لجنة المراجعة، فإن اللجنة تتكون من ثلاثة إلى خمسة أعضاء من بين المساهمين أو من غيرهم، على ألا تضم أي من أعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين أو أي من كبار التنفيذيين من الشركة، ولا يجوز أن يكون رئيس مجلس الإدارة عضواً في لجنة المراجعة كما لا يجوز لمن يعمل أو كان يعمل خلال السنتين الماضيتين في الإدارة التنفيذية أو المالية للشركة، أو لدى مراجع حسابات الشركة، أن يكون عضواً في لجنة المراجعة، ويجب أن يكون من بين أعضاء لجنة المراجعة عضو مستقل على الأقل، وأن يكون لأحدهم خبرة بالشؤون المالية والمحاسبية، ويتم تعيينهم من قبل الجمعية العامة العادية لمدة لا تتجاوز مدة عضوية مجلس الإدارة وتكون قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط، وتجتمع لجنة المراجعة وفقاً لجدول سنوي تقره بحيث لا تقل اجتماعاتها عن أربعة (4) اجتماعات خلال السنة.
مهام ومسؤوليات اللجنة:
تختص لجنة المراجعة بمراقبة أعمال الشركة والتحقق من سلامة ونزاهة التقارير والقوائم المالية وأنظمة الرقابة الداخلية فيها، وتتلخص مسؤوليات لجنة المراجعة، على سبيل المثال لا الحصر، فيما يلي:
القوائم المالية:
- دراسة القوائم المالية الأولية والربع سنوية والسنوية التي يقدمها مراجع الحسابات ورفع التوصية بشأنها إلى مجلس الإدارة والجمعية العامة العادية.
- دراسة السياسات المحاسبية المتبعة في الشركة وإبداء الرأي والتوصية لمجلس الإدارة بشأنها.
الإشراف على أنظمة الرقابة الداخلية، بما في ذلك المراجعة الداخلية:
- الإشراف على إدارة المراجعة الداخلية والتأكد من استغلالها في أداء مهامها، والتحقق من عدم وجود أية قيود أو تأثير سلبي على أعمالها.
- دراسة نظام الرقابة الداخلية والمالية والإفصاح ونظم تقنية المعلومات لدى الشركة، والتأكد من كفايتها لتسيير أعمال الشركة، ورفع التوصية للمجلس بشأنها.
الالتزام:
- مراجعة نتائج تقارير الجهات الرقابية والتحقق من اتخاذ الشركة الإجراءات اللازمة بشأنها.
- التأكد من التزام الشركة وموظفيها بالأنظمة واللوائح ذات العلاقة، والتوصية بالإجراءات المناسبة في حال عدم الالتزام.
- التأكد من فعالية الإجراءات المتبعة لدى الشركة للحماية من المطالبات والقضايا القانونية ومن مخاطر عدم الالتزام بالأنظمة واللوائح ذات العلاقة.
- مراجعة العقود والتعاملات المقترح أن تجربها الشركة مع الأطراف ذوي العلاقة، وتقديم مرئياتها حيال ذلك لمجلس الإدارة.
- الاطلاع بشكل دوري على تقرير مدير إدارة الالتزام، واتخاذ القرارات بشأنه.
- رفع ما تراه من مسائل ترى ضرورة اتخاذ إجراء بشأنها إلى مجلس الإدارة وإبداء توصياتها بالإجراءات التي يتعين اتخاذها.
نتائج إجراءات التدقيق الداخلي السنوية
حوكمة اللجنة:
- مراجعة وتحديث ميثاق اللجنة وتأكيد الاستقلال.
- التضارب المحتمل المعلن (إن وجد).
تقارير الامتثال:
– مراجعة جميع قضايا مخالفات قواعد السلوك المعروضة على اللجنة.
القوائم المالية:
- مراجعة السياسات المالية.
- مراجعة مقترحات اختيار المراجعين الماليين.
- المصادقة على القوائم المالية الموحدة لشركة مجموعة تداول السعودية القابضة.
حوكمة التدقيق الداخلي:
- التأكد من أن وثائق حوكمة المراجعة الداخلية (المواثيق والسياسات) محدثة وذات صلة.
- مراجعة واعتماد مؤشرات الأداء الرئيسية وتقييم الأداء لشعبة المراجعة الداخلية.
عمليات التدقيق الداخلي:
- أجرى إدارة المراجعة الداخلية عمليات تدقيق مخططة وفقًا لخطة المراجعة الداخلية والتغييرات المطلوبة خلال العام، وفقًا لما أقرته لجنة المراجعة بشركة مجموعة تداول السعودية القابضة لتقييم مدى كفاية وفعالية أنظمة الرقابة الداخلية بموضوعية واستقلالية.
- يقدم قسم المراجعة الداخلية تقارير وظيفية إلى لجنة المراجعة وإداريًا إلى الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة تداول السعودية القابضة؛ حرص التدقيق الداخلي في قيامه بواجباته على ضمان استقلاليته وموضوعيته، ويعمل قسم المراجعة الداخلي وفقًا لمعايير التدقيق الداخلي الدولية معايير (IIA)، وكجزء من صلاحياتها، قامت لجنة المراجعة خلال العام بمراجعة/الموافقة على ما يلي، على سبيل المثال لا الحصر، الإنجازات/المخرجات:
- مراجعة واعتماد تقييم المخاطر السنوي.
- مراجعة واعتماد خطة المراجعة الداخلي.
- مراجعة تقارير سير المراجعة الداخلي.
- مراجعة قرار التقدم المنجز في الملاحظات.
علاوة على ذلك، تعمل إدارة المراجعة الداخلية ببرنامج داخلي لضمان الجودة وتحسينها، ليغطي جميع جوانب أنشطة التدقيق الداخلي، ولتقييم هذه الأنشطة وتحسينها باستمرار.
أصدرت إدارة المراجعة الداخلية بانتظام تقارير مرحلية عن التدقيق إلى لجنة المراجعة خلال العام تغطي التقدم المنجز في خطة التدقيق وأنشطة نتائج التدقيق والتحديث الشامل والرأي حول فعالية الضوابط الداخلية والموضوعات ذات الصلة.
كما واصلت ادارة المراجعة الداخلية التقدم الكبير الذي أحرزه في إغلاق نتائج التدقيق والتحقق منها إلى جانب تعزيز عملية المتابعة/الإغلاق.
رأي لجنة المراجعة
يلعب نظام الرقابة الداخلية دورًا مهمًا في نجاح أي مؤسسة. وتلتزم شركة مجموعة تداول السعودية القابضة بضمان وجود نظام رقابة داخلية فعال لتحقيق الأهداف التنظيمية، وحماية الأصول، وإعداد تقارير داخلية وخارجية دقيقة، والحد من المخاطر والالتزام بالمتطلبات التنظيمية. وتشرف لجنة المراجعة على أعمال التدقيق الداخلي، والتي تقوم بشكل دوري بمراجعة مدى كفاية وفعالية نظام الرقابة الداخلية؛ لتقديم تقييم مستمر لنظام الرقابة الداخلية ومدى فعاليته. كما تستعرض اللجنة تقارير المدقق الخارجي وخطاب الإدارة، والتي قد تتضمن أي نقص في الرقابة الداخلية لاحظه المراجع الخارجي كجزء من تقييم الضوابط الداخلية.
بناءً على ما ورد أعلاه، تعتقد لجنة المراجعة أن نظام الرقابة الداخلية في شركة مجموعة تداول السعودية القابضة مصمم بشكل مناسب ويخدم بفعالية الأهداف التنظيمية والكفاءة التشغيلية وموثوقية التقارير المالية والامتثال التنظيمي دون أي نقص جوهري أو ضعف مادي.
كما تتقدم لجنة المراجعة بخالص الشكر لمجلس الإدارة على دعمه للجنة في الاضطلاع بأدوارها ومسؤولياتها وللإدارة التنفيذية لتوفير كافة البيانات المطلوبة لأداء مهام اللجنة.
أعضاء لجنة المراجعة
تتكون لجنة المراجعة من الأعضاء التالية أسمائهم:
أعضاء اللجنة في الدورة الجديدة:
اسم العضو | الصفة |
سعادة الأستاذ/عمر بن محمد الهوشان | رئيس – عضو من خارج المجلس |
سعادة الأستاذ/هاشم بن عثمان الحقيل | عضو – مستقل |
سعادة المهندس/سلطان بن عبدالعزيز الدغيثر | عضو – مستقل |
سعادة الأستاذ/عبدالحميد بن سليمان المهيدب | عضو من خارج المجلس |
سعادة الأستاذة/لطيفة بن حمود السبهان | عضو من خارج المجلس |
أعضاء لجنة المراجعة للدورة السابقة:
اسم العضو | الصفة |
سعادة الأستاذ/يزيد بن عبد الرحمن الحميد | رئيس – غير تنفيذي |
سعادة الأستاذ/هاشم بن عثمان الحقيل | عضو – مستقل |
سعادة الدكتور/عبد الله بن عبد الرحمن الشويعر | عضو من خارج المجلس |
سعادة الأستاذ/عمر بن محمد الهوشان | عضو من خارج المجلس |
سعادة الأستاذ/عبد الرحمن بن محمد العودان | عضو من خارج المجلس |
السير الذاتية للأعضاء
السير الذاتية للأعضاء في الدورة السابقة:
سعادة الأستاذ/ يزيد بن عبد الرحمن الحميد
رئيس اللجنة
نأمل الاطلاع على قسم السير الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة
سعادة الأستاذ/هاشم بن عثمان الحقيل
عضو اللجنة
نأمل الاطلاع على قسم السير الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة.
سعادة الدكتور/عبد الله بن عبد الرحمن الشويعر
عضو اللجنة
يشغل الدكتور/الشويعر منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في شركة أشمور للاستثمار السعودية، وذلك بعد أن شغل منصب الرئيس التنفيذي والأمين العام لصندوق التعليم العالي، فقد كان الذراع الاستثماري في 26 جامعة سعودية عامة حيث كان مسؤولاً عن محافظ استثمارية لفئات أصول متعددة وأسواق متعددة. وقبل ذلك، عمل في عدد من الجهات في القطاعين الخاص والعام مثل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية حيث شغل منصب كبير مستشارين في مجالات مرتبطة بالاستثمار والشؤون المالية. كما شغل الدكتور الشويعر منصب رئيس اللجنة الاستشارية بهيئة السوق المالية. بالإضافة إلى عضويته في عدد من مجالس في قطاعات التقنية والزراعة والضافية والعقارية. كما شغل أيضاً منصب عضو مجلس إدارة لعدد من الصناديق الاستثمارية في الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. كما عمل كرئيس لقسم المالية في جامعة الملك سعود وعضو تدريس فيها، ومحاضراً في قسم المالية والاستثمار في جامعة ويسكونسن في الولايات المتحدة الامريكية.
الدكتور الشويعر حاصل على درجة الدكتوراه في تخصص المالية من جامعة ويسكونسن، وعلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال في تخصص المالية ونظم المعلومات من جامعة توليدو، وعلى درجة البكالوريوس في المالية من جامعة الملك سعود، وحاصل على شهادة محلل مالي معتمد (CFA)، كما أكمل عدداً من برامج التعليم التنفيذي في Harvard وINSEAD وIMDوLBS.
سعادة الأستاذ/عبد الرحمن بن محمد العودان
عضو اللجنة
يشغل الأستاذ/ عبد الرحمن العودان منصب عضو مجلس إدارة شركة التعاونية للتأمين من عام 2020م، وهو مالك ومدير كل من شركة (كيميت للصناعة) وشركة إيه إن العودان للمقاولات ومؤسسة بيت الأمن، وهو عضو اللجنة التأسيسية لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة منذ عام 2020م، وعضو مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي اعتبارات من عام 2021م، شغل العودان العديد من المناصب في بنك الرياض، وتشمل مستشار تقنية المعلومات ونائب الرئيس التنفيذي لتقنية المعلومات ومدير تنفيذي لبرنامج التحول وتحسين الأداء ومدير إدارة الحلول والأنظمة بالإضافة إلى منصب مدير برنامج تطوير
أنظمة الخزينة والاستثمار وتمويل التجارة خلال عام 2000م.
تقلد الأستاذ/عبد الرحمن منصب مدير إعادة هندسة الأنظمة في البنك السعودي المتحد، كما كان مالكاً ومديراً عاماً لشركة المدار للاتصالات، ومديراً لقسم تشغيل الحاسب الآلي في مؤسسة النقد العربي السعودي –ساما-، ومبرمجاً للنظم في المؤسسة ذاتها، ومحللاً للنظام في شركة أرامكو السعودية.
حاصل على ماجستير في علوم الحاسب الآلي عام 1985 من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وبكالوريوس في علوم الحاسب الآلي من جامعة جاكسونفيل في الدولة ذاتها.
حضور اجتماعات لجنة المراجعة:
عدد الاجتماعات: B اجتماعات
اسم العضو | الصفة | 2022/02/28م(*) | 2022/05/11م(*) | 2022/08/09م(*) | 2022/10/24م(*) |
سعادة الأستاذ/يزيد بن عبد الرحمن الحميد | رئيس– غير تنفيذي | ||||
سعادة الأستاذ/هاشم بن عثمان الحقيل | عضو – مستقل | ||||
سعادة الدكتور/عبد الله بن عبد الرحمن الشويعر | عضو من خارج المجلس | ||||
سعادة الأستاذ/عمر بن محمد الهوشان | عضو من خارج المجلس | ||||
سعادة الأستاذ/عبد الرحمن بن محمد العودان | عضو من خارج المجلس |
(*) – حاضر عبر وسائل الاتصال
لجنة إدارة المخاطر
تم إعادة هيكلة مسمى وتشكيل اللجنة في الدورة الجديدة للمجلس بموجب قرار المجلس بتاريخ 2023/01/02م لتصبح "لجنة الحوكمة والمخاطر والالتزام". وسبق ذلك، إعادة تشكيل لجنة إدارة المخاطر بموجب قرار مجلس الإدارة بتاريخ 1443/01/03ه الموافق 2021/8/11م. كما وافق مجلس الإدارة على قواعد عمل لجنة إدارة المخاطر "المعدل" بتاريخ 1443/09/06ه الموافق 2022/04/07م.
تشكيل اللجنة
بموجب قواعد عمل لجنة إدارة المخاطر، فإن اللجنة تتكون من ثلاثة إلى خمسة أعضاء يعينون بقرار من مجلس إدارة الشركة، ويكون رئيسها وغالبية أعضائها من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين، كما لا يجوز أن يشغل رئيس مجلس الإدارة منصب رئيس اللجنة.
ويشترط في عضو اللجنة المستقل ألا يكون عضو مجلس إدارة أو من كبار التنفيذيين في الشركة أو أيٍّ من الشركات التابعة لها خلال العامين الماضيين، كما يجب ألا يكون ممثلاً لشخص ذي صفة اعتبارية أو مالكاً ما نسبته خمسة في المئة أو أكثر الشركة أو أيٍّ من الشركات التابعة لها. وألا تكون له صلة قرابة من الدرجة الأولى بأيٍّ من أعضاء مجلس الإدارة في الشركة أو كبار تنفيذيها أو أيٍّ من الشركات التابعة لها. وتجتمع اللجنة بصفة دورية كل ستة أشهر على الأقل، ولرئيس اللجنة دعوتها إلى الانعقاد في أيّ وقت أو عند طلب عضوين أو أكثر من أعضاء اللجنة.
مهام ومسؤوليات اللجنة
وتتلخص مسؤوليات لجنة إدارة المخاطر، على سبيل المثال لا الحصر، فيما يلي:
- الإشراف على عمل إدارة المخاطر والأمن بالشركة، وتقييم التدابير والسياسات والاستراتيجيات المعتمدة لرصد المخاطر وإدارتها وآليات التعامل معها وأساليب تحليلها وتسجيلها، والتأكد من كفايتها لأعمال الشركة، ومتابعة الإجراءات التصحيحية، ورفع التوصيات اللازمة للمجلس. مراجعة وتقييم سياسة أمن معلومات الشركة.
- إقرار معايير الإدارة العامة للمخاطر والأمن بناءً على مقترح الرئيس التنفيذي للشركة وبما يتوافق مع سياسات الشركة ذات العلاقة.
أعضاء لجنة إدارة المخاطر:
أعضاء اللجنة في الدورة الجديدة:
اسم العضو | الصفة |
سعادة الأستاذة/رانيا بنت محمود بن نشار | رئيس – غير تنفيذي |
سعادة الأستاذ/إكسافير روبرت روليت | عضو – غير تنفيذي |
سعادة المهندس/خالد بن عبدالله الحصان | عضو – تنفيذي |
سعادة الدكتور/يحيى بن علي الجبر | عضو من خارج المجلس |
سعادة الأستاذة/ مها بنت محمد السديري | عضو من خارج المجلس |
تشكيل لجنة إدارة المخاطر للدورة السابقة:
اسم العضو | الصفة |
سعادة الإستاذة/رانيا بنت محمود بن نشار | رئيس اللجنة – غير تنفيذي |
سعادة الأستاذ/إكسافير روبرت روليت | عضو – غير تنفيذي |
سعادة الدكتور/يحي بن علي الجبر | عضو من خارج المجلس |
السير الذاتية للأعضاء
سعادة الأستاذة/رانيا بنت محمود بن نشار
رئيس اللجنة
نأمل الاطلاع على قسم السير الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة.
سعادة الأستاذ/إكسافير روبرت روليت
عضو
نأمل الاطلاع على قسم السير الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة.
سعادة الدكتور/يحيى بن علي الجبر
عضو
يشغل الدكتور/يحيى الجبر منصب عضو لجنة إدارة المخاطر في مجموعة تداول السعودية القابضة، إضافة إلى كونه أستاذ مشارك في قسم المحاسبة. كما تقلد سابقاً منصب نائب الأمين العام للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
الدكتور/يحيى الجبر حاصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود، ودرجة الماجستير في المحاسبة من جامعة ميامي، بالإضافة إلى درجة الدكتوراه في المحاسبة من جامعة ملبورن. كما يحمل زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين (SOCPA) والزمالة الأمريكية للمحاسبين الإداريين (CMA) والزمالة الأمريكية في الإدارة المالية(CFM).
حضور اجتماعات لجنة إدارة المخاطر
عدد الاجتماعات: 3 اجتماعات
اسم العضو | الصفة | 2022/03/29م(*) | 2022/07/27م(*) | 2022/11/2م(*) |
سعادة الأستاذة/رانيا بنت محمود بن نشار | رئيس– غير تنفيذي | |||
سعادة الأستاذ/إكسافير روبرت روليت | عضو – غير ننفيذي | |||
سعادة الدكتور/يحيى بن علي الجبر | عضو من خارج المجلس |
(*) – حاضر عبر وسائل الاتصال
لجنة الترشيحات والمكافآت
تم تشكيل اللجنة في الدورة الجديدة للمجلس بموجب قرار المجلس بتاريخ 2023/01/02م. وسبقه إعادة تشكيل لجنة الترشيحات والمكافآت بموجب قرار مجلس الإدارة بتاريخ 1443/01/03ه الموافق 2021/08/11م.
كما وافق المجلس على قواعد عمل لجنة الترشيحات والمكافآت بتاريخ 1442/12/29ه الموافق 2021/8/8م، وتم اعتمادها من الجمعية العامة غير العادية خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 1443/01/09ه الموافق 2021/8/17م.
تشكيل اللجنة:
بموجب قواعد عمل لجنة الترشيحات والمكافآت، تتكون لجنة الترشيحات والمكافآت ثلاثة إلى خمسة أعضاء غير تنفيذيين في مجلس الإدارة، على أن يكون من بينهم عضو مستقل على الأقل، ولا يجوز أن يشغل رئيس مجلس الإدارة منصب رئيس لجنة الترشيحات والمكافآت، يتم تعيين أعضاء اللجنة ورئيسها من قبل مجلس الإدارة ويمكن كذلك عزلهم من قبل المجلس.
مهام ومسؤوليات اللجنة:
وتتلخص مسؤوليات لجنة الترشيحات والمكافآت، على سبيل المثال لا الحصر، فيما يلي:
- مساعدة المجلس في تقييم أداء مجلس الإدارة ولجانه والإدارة التنفيذية من حيث جوانب القوة والضعف، وفي وضع وتنفيذ خطط لتحديد وتعزيز كفاءات أعضاء مجلس الإدارة من خلال التوصية بالإجراءات اللازمة.
- النظر في الهيكل التنظيمي للشركة ورفع التوصيات اللازمة للمجلس.
- اقتراح سياسات ومعايير واضحة للعضوية في مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وممثلي الشركة في الشركات التابعة.
- التوصية لمجلس الإدارة بترشيح أعضاء فيه وإعادة ترشيحهم وفقاً للسياسات والمعايير المعتمدة.
- التحقق بشكل سنوي من عدم وجود أي تعارض في المصالح بين رئيس مجلس الإدارة وأعضاء المجلس وغير ذلك من المناصب الإدارية الهامة، وما إذا كان العضو بشغل منصب عضوية مجلس إدارة شركة أخرى، بالإضافة إلى التحقق من استقلالية الأعضاء المستقلين في المجلس واللجان.
- مراجعة خطة التعويضات والتقاعد وسياسات وخطط الحوافز المتعلقة بالموظفين.
- وضع معايير أداء الرئيس التنفيذي للشركة وتقييمه بناءً عليها ورفع التوصيات ذات العلاقة للمجلس.
أعضاء للجنة الترشيحات والمكافآت
أعضاء اللجنة للدورة الجديدة:
اسم العضو | الصفة |
سعادة المهندس/سلطان بن عبدالعزيز الدغيثر | رئيس – مستقل |
سعادة الأستاذ/مارك ستفين مايكبيس | عضو – غير تنفيذي |
سعادة الأستاذ/بندر بن عبد الرحمن بن مقرن | عضو من خارج المجلس |
أعضاء اللجنة للدورة السابقة: من تاريخ 2022/10/02م حتى 2023/01/01م
اسم العضو | الصفة |
سعادة الأستاذ/هاشم بن عثمان الحقيل* | رئيس – مستقل |
سعادة الأستاذ/مارك ستفين مايكبيس | عضو – غير تنفيذي |
سعادة الأستاذ/بندر بن عبد الرحمن بن مقرن | عضو من خارج المجلس |
* نظراً إلى استقالة معالي الأستاذ يوسف بن عبد الله البنيان فقد تم تعيين سعادة الأستاذ هاشم بن عثمان الحقيل عضواً ورئيساً في اللجنة بموجب قرار المجلس بتاريخ 2022/10/2م.
حتى تاريخ 2022/09/28م.
اسم العضو | الصفة |
معالي الأستاذ/يوسف بن عبد الله البنيان | رئيس – مستقل |
سعادة الأستاذ/مارك ستفين مايكبيس | عضو – غير تنفيذي |
سعادة الأستاذ/بندر بن عبد الرحمن بن مقرن | عضو من خارج المجلس |
السير الذاتية للأعضاء
سعادة الأستاذ/هاشم بن عثمان الحقيل
رئيس اللجنة
نأمل الاطلاع على قسم السير الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة.
معالي الأستاذ/يوسف بن عبد الله البنيان
رئيس اللجنة حتى تاريخ 2022/09/28م.
نأمل الاطلاع على قسم السير الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة.
سعادة الأستاذ/مارك ستفين مايكبيس
عضو اللجنة
نأمل الاطلاع على قسم السير الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة.
سعادة الأستاذ/بندر بن عبد الرحمن بن مقرن
عضو اللجنة
تمتد مسيرة الأستاذ بندر بن مقرن إلى 16 عام من الخبرة في الخدمات المشتركة، ومشاركته في العديد من المؤتمرات في الشرق الأوسط، منها مؤتمر "الفرص في زمن العولمة" لسنة 2018 و2019. كما أنشأ عدة مبادرات أهمها "مبادرة رؤية القيادة لرأس المال البشري".
يشغل أ. بندر بن مقرن منصب مدير الإدارة العامة للخدمات المشتركة في صندوق الاستثمارات العامة وممثلو صندوق الاستثمارات العامة والشركات التابعة له عضو لجنة الترشيحات 2016 – حتى الآن.
عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الترشيحات والمكافآت بشركة الملك عبدالله المالية لإدارة وتطوير مركز الملك عبدالله المالي (KAFD) 2016 – حتى الآن.
عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الترشيحات في الشركة السعودية للتنمية والاستثمار الفني (تقنية) 2016 – حتى الآن.
نائب رئيس مجلس الإدارة وعضو لجنة الترشيحات والمكافآت بالشركة العقارية السعودية (سريكو) 2017 – 2022.
عضو لجنة رأس المال البشري والمكافآت في لجنة الاستثمار والترشيحات والمكافآت سنابل عضو في شركة نون للاستثمار 2017 – حتى الآن.
عضو لجنة الترشيحات والمكافآت في مجموعة تداول السعودية 2017 – حتى الآن.
عضو لجنة الترشيحات والمكافآت بشركة تطوير وسط المدينة بالرياض 2017 – 2020.
عضو مجلس الإدارة ولجنة الترشيحات والمكافآت في بنك الخليج الدولي البحرين والمملكة العربية السعودية 2018 – حتى الآن.
عضو مجلس الإدارة ولجنة الترشيحات والمكافآت بشركة جاسارا 2019 – حتى الآن.
عضو لجنة الترشيحات والمكافآت بالمركز الوطني للخصخصة (NCP) 2019 – حتى الآن.
عضو لجنة الترشيحات والمكافآت في شركة القدية 2020 – حتى الآن.
عضو لجنة الترشيحات والمكافآت في مركز دعم اتخاذ القرارات بالديوان الملكي (DSC) 2020 – حتى الآن.
عضو لجنة الترشيحات والمكافآت في شركة نيوم 2021 – حتى الآن.
نائب رئيس مجلس الإدارة عضو ورئيس لجنة الترشيحات والمكافآت لشركة البنية التحتية للألعاب الإلكترونية (VoV) 2021 حتى الآن.
عضو لجنة الترشيحات والمكافآت والحوكمة (NRGC) في الشركة السعودية للصناعات العسكرية 2021 – حتى الآن.
رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمار الرياضي 2022 – حتى الآن.
عضو لجنة الترشيحات والمكافآت والحوكمة (NRGC) في الشركة السعودية للصناعات العسكرية 2021 – حتى الآن.
عضو لجنة الترشيحات والمكافآت بشركة خدمات الطيران 2022 – حتى الآن.
شغل أ. بندر بن مقرن سابقاً لمدة عامين مدير التخطيط والتطوير ومدير تطوير الأعمال في شركة الاتصالات السعودية.
كما شغل منصب رئيس الموارد البشرية في شركة جدوى للاستثمار، ومدير عام إدارة الموارد البشرية والخدمات المساندة في شركة الأهلي كابيتال. بالإضافة إلى عضويته في لجنة الترشيحات والمكافآت في شركة تطوير وسط الرياض.
حاصل على درجة البكالوريوس في تخصص مزدوج في الموارد البشرية وإدارة الأعمال من جامعة شرق واشنطن عام 2000م.
حضور اجتماعات لجنة الترشيحات والمكافآت:
عدد الاجتماعات: 5 اجتماعات
اسم العضو | الصفة | 2022/1/23م(*) | 2022/6/20م(*) | 2022/11/1م(*) | 2022/11/06م(*) | 2022/12/1م(*) |
سعادة الأستاذ/ هاشم بن عثمان الحقيل* |
رئيس– مستقل | – | – | |||
معالي الأستاذ/ يوسف بن عبد الله البنيان* |
رئيس حتى تاريخ 2022/9/28م – مستقل | – | – | – | ||
سعادة الأستاذ/مارك ستفين مايكبيس |
عضو – غير تنفيذي | |||||
سعادة الأستاذ/بندر بن عبد الرحمن بن مقرن | عضو من خارج المجلس |
(*) – حاضر عبر وسائل الاتصال
لجنة الاستثمار
تم تشكيل اللجنة في الدورة الجديدة للمجلس بموجب قرار المجلس بتاريخ 2023/01/02م. وسبقه تشكيل اللجنة السابق بموجب قرار المجلس في اجتماعه بتاريخ 1443/1/3ه الموافق 2021/8/11م.
تشكيل اللجنة
بموجب قواعد عمل لجنة الاستثمار، فإن اللجنة تتكون من ثلاثة إلى خمسة أعضاء يصدر قرار بتعيينهم من قبل المجلس، ويكون من بينهم أعضاء من مجلس الإدارة من ذوي الخبرة في القطاع ذي الصلة وعمليات الاندماج والاستحواذ. ويتضمن تكوين اللجنة عضواً مستقلاً بخبرة في عمليات الاندماج والاستحواذ، إضافة إلى الرئيس التنفيذي. وتكون مدة عضوية اللجنة مماثلة لمدة دورة المجلس. وتعقد اللجنة اجتماعاتها مرتين في السنة على الأقل، وللرئيس دعوتها إلى الانعقاد في أيّ وقت أو عند طلب عضوين أو أكثر من أعضاء اللجنة
مهام ومسؤوليات اللجنة:
تمت الموافقة على قواعد عمل لجنة الاستثمار من قبل مجلس الإدارة بتاريخ 2022/07/18م.
تتولى اللجنة المهام والمسؤوليات الآتية بما يتوافق مع سياسة الاستثمار وجدول الصلاحيات المقررة من المجلس:
- التوصية لمجلس إدارة الشركة القابضة باعتماد السياسات اللازمة لعمل الإدارة.
- التوصية لمجلس إدارة الشركة القابضة باعتماد سياسة الاستثمار ومنظومة الصلاحيات.
- النظر في والموافقة على استراتيجية الاستثمار واتخاذ القرارات بشأنها.
- الإشراف على استثمارات الشركة القابضة بما يتوافق مع سياسة الاستثمار.
- التوصية لمجلس إدارة الشركة القابضة بالفرص الاستثمارية الاستراتيجية (بما في ذلك الاندماج والاستحواذ والمشاريع المشتركة) التي لم ترد في سياسة الاستثمار.
- التوصية لمجلس إدارة الشركة القابضة بآلية تمويل الفرص الاستثمارية الاستراتيجية المذكورة في الفقرة (5) أعلاه.
- الموافقة على إجراءات ترشيح المستشارين الخارجيين للعمل على الفرص الاستثمارية الاستراتيجية، والموافقة على تعيينهم وتحديد أتعابهم بناءً على توصية الإدارة التنفيذية.
- تعيين وإنهاء تعيين مدراء الاستثمار الخارجيين للشركة القابضة ومتابعة أدائهم والموافقة على أتعابهم وإنهاء مهامهم.
- دارسة التقارير الدورية المعدة من الإدارة واتخاذ القرارات بشأنها.
- إعداد تقرير سنوي عن نشاطات اللجنة وتفاصيل استراتيجيات الاستثمار وأدائها وتوصياتها فيما يوكل إليها من مهام ورفعه للمجلس.
أعضاء لجنة الاستثمار
تتكون لجنة الاستثمار من الأعضاء التالية أسمائهم:
أعضاء اللجنة في الدورة الجديدة:
-
اسم العضو المنصب سعادة الأستاذة/سارة بنت جماز السحيمي رئيس– مستقل سعادة الأستاذ/يزيد بن عبدالرحمن الحميّد عضو – غير تنفيذي سعادة الأستاذ/سبتي بن سليمان السبتي عضو – غير تنفيذي سعادة المهندس/خالد بن عبدالله الحصان عضو – تنفيذي سعادة الأستاذ/فهد بن إبراهيم الجميح عضو من خارج المجلس أعضاء اللجنة في الدورة السابقة
اسم العضو المنصب سعادة الأستاذة/سارة بنت جماز السحيمي رئيس– مستقل سعادة الأستاذ/سبتي بن سليمان السبتي عضو – غير تنفيذي سعادة المهندس/خالد بن عبدالله الحصان عضو – تنفيذي سعادة الأستاذ/ريان بن صالح الرشيد عضو من خارج المجلس سعادة الأستاذ/فهد بن إبراهيم الجميح عضو من خارج المجلس السير الذاتية للأعضاء
سعادة الأستاذة/سارة بنت جماز السحيمي
رئيس
نأمل الاطلاع على قسم السير الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة.
سعادة الأستاذ/ يزيد بن عبد الرحمن الحميد
عضو
نأمل الاطلاع على قسم السير الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة.
سعادة الأستاذ/سبتي بن سليمان السبتي
عضو
نأمل الاطلاع على قسم السير الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة.
سعادة المهندس/خالد بن عبد الله الحصان عضو
نأمل الاطلاع على قسم السير الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة.
سعادة الأستاذ/ريان بن صالح الرشيد
عضو
الأستاذ ريان الرشيد هو الرئيس التنفيذي لشركة شركاء القيمة المالية("VCP”) وهي شركة استثمارية مرخصة من هيئة السوق المالية. قبل انضمامه إلى VCP، شغل الأستاذ ريان الرشيد منصب الرئيس التنفيذي للاستثمارات المالية في شركة أوقاف للاستثمار حيث كان يدير محفظة متعددة الأصول تستثمر محلياً ودولياً.
شغل الأستاذ ريان الرشيد عدة مناصب أخرى في قطاع الاستثمار، حيث شغل منصب مدير في قسم الملكية الخاصة والمصرفية الاستثمارية في شركة جدوى للاستثمار، وكذلك رئيس وحدة القطاع المالي في قسم تمويل الشركات في هيئة السوق المالية.
الأستاذ ريان الرشيد عضو في العديد من مجالس الإدارة واللجان بما في ذلك مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية للشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة ولجنة الاستثمار في مجموعة تداول السعودية ولجنة الاستثمار في صندوق الوقف الصحي.
الأستاذ ريان الرشيد حاصل على بكالوريوس في الإدارة المالية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد.
سعادة الأستاذ/فهد بن إبراهيم الجميح
عضو
الأستاذ فهد الجميح هو نائب رئيس أول الاستثمارات المباشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، وعضو مجلس إدارة شركة ("D360") وعضو لجنة الاستثمار لدى شركة مجموعة تداول السعودية، كما أنه عضو مجلس إدارة شركة برجولا القابضة وعضو مجلس إدارة شركة المرطبات الدولية، وعضو مجلس إدارة شركة الجميح للمعدات.
شغل الأستاذ فهد الجميح سابقاً رئيس الاستثمار في عبد اللطيف جميل للاستثمارات، وعضو لجنة الاستثمار في شركة عبد اللطيف جميل للأراضي. كما شغل نائب رئيس الاستثمارات المصرفية في السعودي الفرنسي كابيتال.
الأستاذ فهد الجميح حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة نورث ايسترن، وماجستير في الأوراق المالية الدولية، الاستثمارات والمصرفية من جامعة ريدينج، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بورتسموث.
حضور اجتماعات لجنة الاستثمار:
عدد الاجتماعات: 6 اجتماعات
اسم بالألف المنصب 2022/01/27م(*) 2022/02/15م(*) 2022/03/08م(*) 2022/07/17م(*) 2022/11/15م(*) 2022/11/29م(*) سعادة الأستاذة/سارة
بنت جماز السحيميرئيس – مستقل سعادة الأستاذ/سبتي
بن سليمان السبتيعضو – غير تنفيذي سعادة المهندس/خالد
بن عبدالله الحصانعضو تنفيذي سعادة الأستاذ/ريان
بن صالح الرشيد*عضو من خارج المجلس – – سعادة الأستاذ/فهد
بن إبراهيم الجميح**عضو من خارج المجلس – – – (*) – حاضر عبر وسائل الاتصال
* تم تعيين سعادة الأستاذ ريان بن صالح الرشيد في تاريخ 2022/01/03م.
** تم تعيين سعادة الأستاذ فهد بن إبراهيم الجميح في تاريخ 2022/06/09م.
مكافآت وتعويضات أعضاء مجلس الإدارة
وفقاً لسياسة المكافآت لمجلس الإدارة واللجان المنبثقة منه، والتي وافقت عليها الجمعية العامة غير العادية بتاريخ 2021/08/17 م، يحصل أعضاء مجلس الإدارة على مكافأة سنوية قدرها 250,000 ريال سعودي وذلك باستثناء بدل حضور الجلسات مقابل شغلهم لمناصبهم كأعضاء في مجلس الإدارة في الشركة ومساهمتهم في أعمال مجلس الإدارة. كما يتقاضى رئيس مجلس الإدارة على مكافأة سنوية إضافية قدرها 100,000 ريال سعودي. وتحدد بدلات حضور الجلسات وبدلات المواصلات وفقاً للأنظمة والقرارات والتوجيهات المعمول بها في المملكة والتي تحددها الجهات المختصة. يحصل كل عضو في مجلس الإدارة على مبلغ وقدره 3,000 ريال سعودي كبدل حضور عن كل اجتماع لمجلس الإدارة، سواء حضر العضو شخصيًا أو شارك في الاجتماع من خلال أي قناة اتصال عن بعد.
آلية تحديد المكافآت
تراعي سياسة مكافآت أعضاء مجلس الإدارة ولجانه والإدارة التنفيذية إتباعها معايير ترتبط بالأداء، والإفصاح عنها، والتحقق من تنفيذها، كما يراعى فيها ما يلي:
- انسجامها مع استراتيجية الشركة وأهدافها.
- انسجامها مع حجم وطبيعة ودرجة المخاطر لدى الشركة.
- جذب واستبقاء أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، مع تحفيزهم على تحقيق نجاح الشركة وتعزيز قيمة المساهمين على المدى الطويل.
- تحديد المكافآت بناء على مستوى الوظيفة، والمهام والمسؤوليات المنوطة بشاغلها، والمؤهلات العلمية، والخبرات العملية، والمهارات، ومستوى الأداء