تتولى إدارة التسويق مسؤولية إدارة كافة الأنشطة المتعلقة بالتسويق والاتصال المؤسسي ضمن مجموعة تداول السعودية، ويتمحور دورها حول التعريف بمبادئ واستراتيجية المجموعة والشركات التابعة لها، وتعزيز الوعي حول الجهود المبذولة لتطوير السوق المالية السعودية على الصعيدين المحلي والعالمي.
ومع بداية عام 2022م، حددت الإدارة ثلاث أولويات أساسية على صعيد أنشطة الاتصال المؤسسي وهي ترسيخ الصورة العامة للمجموعة كشركة مدرجة؛ وتسليط الضوء على التكامل بين الشركات التابعة للمجموعة ودوره في دفع عجلة نموّها وتحقيق أهدافها الإستراتيجية؛ وتعزيز التفاعل مع المستثمرين والمصدرين عبر قنوات مختلفة لإبقائهم على إطلاع بأهم المعلومات وآخر التطورات المتعلقة بأنشطة المجموعة وشركاتها التابعة.
وكشركة مدرجة، نحرص دومًا على اتباع أفضل ممارسات الإفصاحات المالية للشركات المدرجة في الأسواق المالية لتقديم نموذج يطبق أعلى ممارسات الشفافية والإفصاح، وتدار جميع أنشطة الاتصال المالي وتقارير الإفصاح والإعلانات المهمة، فور صدورها، بالتنسيق بين فريقنا وإدارة علاقات المستثمرين بصورة تراعي الأهداف الإستراتيجية المحددة.
وفي الوقت ذاته، عملنا على إبراز أوجه التكامل بين الشركات التابعة للمجموعة وتوضيح مساهمتها في تطوير السوق المالية السعودية. وخلال العام، سلطّنا الضوء على نموذج الأعمال المتنوع للمجموعة، وواصلنا العمل على تجسيد التزام المجموعة بتعزيز البنية التحتية للسوق المالية السعودية وتزويد المستثمرين بفرص استثمارية وفيرة ومتنوعة.
ومن ناحية أخرى، أصدرنا تقارير دورية جديدة تشمل تقرير الإدراجات وتقرير "نظرة على السوق المالية" إلى جانب النشرة البريدية الشهرية بهدف إبقاء المستثمرين والمصدرين على اطلاع دائم بآخر المستجدات وتقديم نظرة تفصيلية عن أداء المجموعة والشركات التابعة لها.
من ضمن أولويتنا، ترسيخ الصورة العامة للمجموعة كشركة مدرجة؛ وتسليط الضوء على التكامل بين الشركات التابعة للمجموعة ودوره في دفع عجلة نموّها وتحقيق أهدافها الاستراتيجية؛ وتعزيز التفاعل مع المستثمرين والمصدرين.
تعزيز الوصول والانتشار
شهد عام 2022م عددًا من الحملات الإعلانية للمشاريع والتحسينات على البنية التحتية والمنتجات والخدمات الجديدة التي أطلقتها المجموعة والشركات التابعة للمجموعة. وتتمثل أبرز هذه الإعلانات بإطلاق تداول السعودية لمنتج العقود المستقبلية للأسهم المفردة، ثاني المنتجات في سوق المشتقات المالية السعودية، بالإضافة إلى أول إدراج مزدوج تشهده تداول السعودية. كما قمنا بتنظيم النسخة الافتتاحية من ملتقى السوق المالية السعودية الذي استمرت فعالياته على مدار يوم كامل وشهدت الإعلان عن أكبر حزمة تحسينات لخدمات ما بعد التداول في تاريخ السوق المالية السعودية.
على صعيد آخر، تعتبر توعية المصدرين والمستثمرين بمدى أهمية الإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات أحد الجوانب الرئيسية التي تندرج ضمن المسؤوليات الأساسية لإدارة التسويق والاتصال المؤسسي. وبينما تعمل المجموعة على الارتقاء بالسوق المالية السعودية لتكون في مصاف أهم الأسواق المالية العالمية، ساهم نشر الدليل الإرشادي للإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات للمصدرين في ترسيخ التزام المجموعة بتطبيق هذه المبادئ في السوق المالية السعودية، وذلك من خلال مجموعة واسعة من المبادرات والندوات وحملات مواقع التواصل الاجتماعي التي تهدف إلى نشر الوعي وتشجيع المصدرين على تبنيها.
وبالإضافة إلى ذلك، عملنا على ابراز أنشطة مبادرات المسؤولية الاجتماعية للمجموعة، كتنظيم فعالية "العصا البيضاء" لتوعية الموظفين بفئة المكفوفين وتقديم الدعم لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة.
وتشمل المبادرات الأخرى دعم عدد من الجهات بما في ذلك معهد المحللين الماليين المعتمدين في مبادرته لتعزيز الوعي المالي بين أفراد المجتمع، والمشاركة في وضع استراتيجيات تركز على تمكين المرأة وتفعيل دورها، بالإضافة إلى إطلاق حملة مخصصة لتسليط الضوء على المهارات القيادية بين موظفي المجموعة من خلال منحهم الفرصة للتحدث عن إنجازاتهم وإنجازات فرقهم.
دعم الإستراتيجية المؤسسية
عملت إدارة التسويق على إدارة أكثر من 60 مشروعًا ومبادرة مختلفة، إلى جانب إعداد تقارير دورية لتقديمها للجان التنفيذية لمختلف المشاريع. وحرصنا على التنسيق المستمر مع الشركات التابعة لضمان توافق خطط وأنشطة الاتصال المؤسسي لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمجموعة.
ونعمل بشكل مستمر لتحقيق الانسجام المطلوب مع الإستراتيجية المؤسسية للمجموعة، لضمان مواءمة كافة أنشطة الاتصال المؤسسي مع الأهداف الإستراتيجية للمجموعة، وتفعيل دور الاتصال المؤسسي كداعم رئيسي لتوجهات المجموعة الإستراتيجية وعلاقتها بكافة الجهات ذات العلاقة.